الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*الهلالى فى مؤتمر صحفى لبحث استعدادات العام الدراسى الجديد: الإبقاء على امتحانات "الميدتيرم" .. تخصيص 5 درجات للحضور والانضباط لطلاب الصف الأول الثانوى

المصدر: جريدة الاهرام 20/9/2016

كتبت ــ نيڤين شحاتة

أكد الدكتور الهلالى الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن قرار التقويم الشامل طرح على المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى فى أحد اجتماعاته.

وأشار إلى أن الوزارة راجعت آراء أولياء الأمور، وسيتم إعادته إلى المسئولين، متابعا: «العام الدراسى سيبدأ كما هو دون التغيير أى سيتم الإبقاء على امتحانات الميد تيرم».

واوضح وزير التربية والتعليم خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده أمس بمقر الوزارة أنه لا توجد خريطة فى المناهج الدراسية تحدد تبعية جزيرتى تيران وصنافير، لافتاً إلى أن ما جاء بالمناهج وجود جزر فى خليج العقبة، من ضمنها جزيرتا تيران وصنافير، دون تحديد تبعيتهما.

وقال إن الكتب الدراسية سوف تصل غداً، على أقصى تقدير، لجميع المراحل الدراسية وتحويلها إلي pdf ووضعها على موقع الوزارة ومواقع المديريات التعليمية، موضحاً أنه تم تحويل مناهج الشهادات العامة إلى تفاعلية وسوف يتم وضعها على موقع الوزارة بنسبة 80% فى أول أسبوعين من بدء الدراسة.

وأضاف وزير التعليم، أنه تم الانتهاء من لائحة الانضباط المدرسى التى تنظم العلاقة بين الطالب والمعلم وولى الأمر، وعرضها على نقابة المعلمين والمجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، وإرسال نسخ لمجلس الوزراء والنواب والمحافظين. واوضح الوزير أن اللائحة تتضمن إثابة كل طالب فى الصف الأول الثانوي، والذى يلتزم بالحضور والانضباط بـ» 5 درجات«، ويتم تطبيقها على باقى السنوات بالتوالي، والعام المقبل على الصف الثانى منها 3 درجات للحضور ودرجتان للانضباط.

وأشارالوزير خلال المؤتمر الصحفى إلى أنه تم الاطمئنان من المحافظين على أعمال الصيانة، مؤكدا أن أعمال الصيانة البسيطة انتهت، أما مايتعلق بأعمال الصيانة الشاملة تم تدبير أماكن للطلاب فى مدارس أخرى حتى يتم الانتهاء من كافة الأعمال وهى نسبة بسيطة لا تتجاوز 1%

وأشار الوزير إلى أنه بالنسبة للكتب تم الانتهاء من طباعة 86% منها، مشيرا إلى أنه مع أول يوم دراسة تقترب النسبة من 95%، موضحا أنه فى التعليم الفنى تم الانتهاء من 91% و86% بالنسبة للتعليم العام.

وأوضح بالنسبة للكثافات الطلابية، تم استلام 8 آلاف و500 فصل جديد مع نهاية العام الدراسى 2015،2016، حيث دخلت هذه الفصول الخدمة، مشيرا إلى أن المستهدف طبقا لموازنة الوزارة 6 آلاف فصل ولكن تم الوصول إلى 8 الاف فصل، مشيرا إلى أنه مستهدف 30 ألف فصل بتمويل حكومي، متوقع أن يتم استلام 20 ألف فصل مع نهاية العام الدراسى المقبل.

وأكد الدكتور الهلالي، أنه تقدم لمشروع الاستثمار فى التعليم مايقرب من 190 مستثمرا، مشيرا إلى أنه سيتم عقد اجتماع الأحد المقبل مع اللجنة الفنية والمستثمرين، وذلك فى إطار المرحلة الأولى والتى تستهدف بناء 200 مدرسة.

وأضاف أنه حتى يتم القضاء على الكثافات والفترة الثانية وسد احتياجات الأماكن المحرومة من المدارس نحتاج إلى 155 ألف فصل.

وأوضح الوزير أنه تم الانتهاء من كتاب الأطلس الخاص بمصر ومراجعته مع وزارة الدفاع، ويتم وضعه على موقع الوزارة خلال يومين.

وأكد أنه تم تشكيل لجان للمناهج خلال الـ 6 شهور الماضية من خبراء الجامعات والمعلمين ومستشارى المواد ونقابة المعلمين وتم عقد جلسات استماع ومراجعتها وما أقرته اللجان بأنه حشو أو تكرار تم استبعاده من المناهج، مشيرا إلى أن الوزارة بدأت فى دراسة مواد العلوم والرياضيات من خلال لجان وطنية ودولية بمعرفة اليونسكو، مؤكدا أنه تم رفع تقرير اللجان الوطنية المصرية واليونسكو إلى مجلس الوزراء.

وقال انه فى ظل تفعيل المجموعات الدراسية سيكون الطالب فى أمان، مؤكدا أن هناك مشكلة فى نظام التعليم المصرى تمثلت فى عدم توزيع المعلمين بالشكل السليم، لافتا إلى أنه تم تعميم كتاب دورى بإعادة توزيع المعلمين، مؤكدا أنه تم تغطية نسبة كبيرة من العجز بين أعضاء هيئة التدريس.

كما أكد الدكتور الهلالى الشربيني، وزير التربية والتعليم، أنه تم دمج 19 ألف تلميذ خلال الفترة الماضية وأنه سيتم افتتاح مدرستين للوجستيات خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى 15 فنيا ومهنيا هذا العام لأول مرة، كماتم التشديد على ألا تقل نسبة الحضور عن 75% خلال العام الدراسى مع افتتاح مدرسة ديمو بالفيوم .

وأكد أنه جار العمل على المدرسة الفنية النووية، موضحا أنه على أمل أن تبدأ فيها الدراسة العام المقبل، مع زيادة عدد المدارس والتى تعمل وفق آلية المدرسة داخل مصنع إلى 10 مدارس وتطوير 18 منهجا.

أكد الدكتور الهلالى الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مصروفات المدارس الخاصة تم وضعها على موقع الوزارة، مطالبا أولياء الأمور بالدخول على موقع الوزارة لمعرفة مصروفات أبنائهم، قائلا: الوزارة مع التعليم الخاص المنضبط لا غير المنضبط.

وأضاف الوزير خلال المؤتمر الصحفى لبحث استعدادت العام الدراسي، أن برنامج القرائية، 800 ألف راسبين فى اللغة العربية من إجمالى 10 ملايين طفل بنسبة 8% كانوا راسبين بامتحانات العام الماضي، مؤكدا أن الوزارة أعدت برامج علاجية لهؤلاء الطلاب خلال فترة الصيف.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع